:: آخر الأخبار ::
الأخبار مجلس الخدمة يعلن غلق التقديم على استمارة توظيف الاوائل (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٥٨ م) الأخبار جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا تكشف عن تفاصيل الاتفاقيات والتفاهمات مع العراق (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٣٥ م) الأخبار العراق مقبل على توقيع اتفاقية استراتيجية بينه وبين تركيا (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٢٩ م) الأخبار غزة: عدد الشهداء يصل عتبة ٣٤ الف شهيد وضعف العدد جرحى والجرائم لازالت تستمر (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٩ م) الأخبار المفوضية العليا تحدد موعد الحملة الانتخابية لانتخابات برلمان اقليم كوردستان (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٧ م) الأخبار الاعلام العبري: إصابة مفاعل ديمونا النووية وقاعدتي نفاطيم ورامون بالهجوم الايراني (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٢ م) الأخبار المرور العامة: التمسنا خفض كبير في الزخم المروري (التاريخ: ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:١٤ م) الأخبار النزاهة الاتحاديَّة تحكم بالحبس لمدة ٣ سنوات لأحد المسؤولين في مديريَّة شهداء الكرخ (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٥٥ م) الأخبار التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والخزين الغذائي (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٥٢ م) الأخبار السوداني خلال لقاء مجلس القمح الامريكي: نؤكد تلبية حاجة السوق المحلية من الطحين، والتخطيط لتصديره مستقبلاً (التاريخ: ١٧ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:١٥ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م) المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١١ / شوال المكرّم / ١٤٤٥ هـ.ق
١ / اردیبهشت / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٣٣
عدد زيارات اليوم: ٤,٣٥٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٨,٧٠٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٨,٧٩٩,٨٨٧
عدد جميع الطلبات: ١٧٦,١٢٨,٨٨٩

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٣
الأخبار: ٣٨,٠٦١
الملفات: ١٤,٢٤١
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٧
 
 ::: تواصل معنا :::
 أخبار العراق

الأخبار عبد المهدي:الخلافات تتحكم بدول المنطقة رغم تاكيد الجميع على اهمية التعاون الاقليمي

القسم القسم: أخبار العراق التاريخ التاريخ: ١٦ / يناير / ٢٠١٧ م ١٠:٢٢ ص المشاهدات المشاهدات: ٦٦٣ التعليقات التعليقات: ٠
الدكتور عادل عبدالمهدي
الدكتور عادل عبدالمهدي
قال القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، عادل عبد المهدي، ان" المسارات في منطقتنا العربية والاقليمية بطيئة والخلافات ما زالت متحكمة، رغم ان الجميع يؤكد انه لا حل لمشاكله الداخلية والخارجية دون وحدة وتعاون الفضاء الاقليمي".

وذكر عبد المهدي في بيان تلقت "شبكة فدكـ" نسخة منه " سيقول البعض ان تعدديتنا والخلافات الاقليمية هي من اسباب ازمتنا وتحدياتنا.. وهذا صحيح.. وهذا دليل ان الحل يجب ان يأتي من الارتكاز على هذا العامل وليس بالقفز عليه.. فالحضارة والنهضة قامت على التعددية والتناغم الاقليمي، وهذا ما يمكن ان يكون عليه الحل الان ومستقبلاً."
وتابع" خياراتنا محدودة، فاما ان نبقى على اوضاعنا الراهنة، او ستتهاوى هذه الاوضاع كما تتهاوى صحة مريض يرفض العلاج. لم يكن الامر هكذا تاريخياً، ولن يكون كذلك مستقبلاً، ويخطئ من يقول ان شعبنا غير قابل للعلاج. فالنماذج الشبيهة لنموذجنا تهاوت في معظم ارجاء العالم، وقامت انظمة اكثر تطوراً بما في ذلك في بلدان كان يقال عنها ما يقال عنا اليوم. وستجد شعوب وديانات ومذاهب وتيارات المنطقة اطارات اكثر ديناميكية، واكثر رحابة لحراكهم الجديد، كما وجدت مئات القوميات والديانات والتيارات والالسن وحدتها وحراكها الايجابي في بلدان متعددة كالصين والهند وروسيا وامريكا واسيا.. وكما وجد البروتستانت والكاثوليك والارتدوكس والجرمان والانكليز والطليان والاسبان والفرنجة واليونانيون وغيرهم، مجالات اكثر رحابة لحراكهم، بعد قرون من الحروب القومية والدينية والتيارية المختلفة".
واضاف" لا بديل امامنا سوى توحيد حركة مكوناتنا داخلياً بالتوافق الدستوري، وحكومة الاغلبيات السياسية، والتي يمكن للقوائم الوطنية الانتخابية المشتركة ان تفرزها.. وقيام قيادة موحدة للبلاد سيادياً، ولامركزية وتعددية وفيدرالية تستطيع ان تجعل النظام متعايشاً مع كافة تلاوين شعبنا.. والخروج من الاعتماد على النفط والثقافة الوظيفية، والاعتماد على حراك الشعب والمجتمع اقتصادياً وثقافياً وعلمياً، وهذا كله سيصعب تحقيقه دون حراك جاد ومخلص، خصوصاً ما يتعلق بالعراق وموقعه ودوره الحضاري والتاريخي.. وكارض استقبلت الهجرات.. وصاغتها في الشخصية العراقية المتحدة، مع حركة الشعوب العربية والتركية والايرانية والكردية وغيرها من شعوب اساسية في المنطقة. فالتماهي مع فضاء اقليمي هو مستقبل العراق. فالعراق شعباً لم يكن عراقاً موحداً قوياً في اية مرحلة من مراحله، الا عندما تماهى مع فضاءاته واقليمه."
وبين " سيجد الدينيون وغير الدينيين مجالات اوسع لدعواتهم. اذ يعتقد البعض ان وضعية او علمانية اوروبا في محصلتها كانت ضد الدين، وهذا امر تخالفه الوقائع. فمسيحية القرون الوسطى، عندما كانت مسيطرة واحادية السلوك وغارقة في ظلاميتها وحروبها، كانت محصورة في بعض اوروبا وقليل من الشرق. بينما المسيحية اليوم، بعد الحكومات المدنية في دولها وتنوع سلوكياتها، هي الدين الاول في العالم، وتمثل اكثر من ٣١.٥% {٢.٢ مليار} من سكان الكرة الارضية. وانتشرت تحت راية الصليب في قارات جديدة، بما في ذلك في مواقع الديانات الاخرى. فـ"دينها" اليوم لا يخلو من "علمانية"، و"علمانيتها" لا تخلو من "دين"، وطبقت عملياً شعار "علمانيون هنا، كاثوليك هناك". وجعل اليهود دينهم قومية، واسسوا اكثر الدول الـ"دينية" في العقيدة، والـ"علمانية" في السلوك، فتراهم اقوياء يتحكمون باعظم دول العالم. بالمقابل، انتشر الاسلام -قبل قرون- لاقصى المعمورة، من اوروبا الى اعماق اسيا وافريقيا، عندما رتب العلاقة بين الولاية الدينية والدولة الوضعية.. بينما يواجه اليوم -بسبب الارهاب والفكر الضيق- حصاراً مع نفسه ومع العالم، لن يتخلص منه ما لم يتخلص من ثقافات التعصب والتكفير والغاء الاخر."
واكمل باقول "وسيجد القوميون مجالات اوسع لشعوبهم.. فانقسمت الامبراطورية النمساوية/المجرية بقومياتها واديانها المختلفة على نفسها، وتماهت قومياتها ومذاهبها افضل مع فضاءات اكثر انسجاماً معها، وبقيت النمسا والمجر دولاً متقدمة. وانقسمت جيكوسلوفاكيا الى جمهوريتي الجيك والسلاف المتعايشتين في اطار الوحدة الاوروبية. وقُسمت المانيا واحتلت عندما ارادت ضم اراضيها واراضي الاخرين بالقوة خلال حربين.. لكنها استطاعت عبر المصالح ان توحد الجرمان وتكون الاقوى في الاتحاد الاوروبي. فتاريخنا وواقع الاخرين مليء بالتجارب التي تسمح باحتواء التضادات في اطار وحدات اكبر، تبقى ديناميكية وموحدة دون ان تتجاوز على حقوق غيرها. وتتقدم مسيرة وحدة الفضاءات في ارجاء المعمورة، الا في منطقتنا حيث المسارات بطيئة والخلافات ما زالت متحكمة، رغم ان الجميع يؤكد ان لا حل لمشاكله الداخلية والخارجية دون وحدة وتعاون الفضاء الاقليمي".

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني