:: آخر الأخبار ::
الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م) الأخبار اعلان القبض على الارهابي بـ(أبو اليمامة) في قضاء الشرقاط (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٦ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٨ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٩ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٣١
عدد زيارات اليوم: ٢٣,٢٩٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣٩,٣٠٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩١٩,٥٩٣
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٣٩,٧٢٠

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٥
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 أخبار العراق

الأخبار رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي : ضغوط سياسية دفعتني إلى الاستقالة

القسم القسم: أخبار العراق المصدر المصدر: دولة المواطن التاريخ التاريخ: ١٤ / سبتمبر / ٢٠١١ م ١٠:٤٠ م المشاهدات المشاهدات: ٦٤٤٩ التعليقات التعليقات: ٠

كشف رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي أن ملفات الفساد في البلاد سائرة نحو مزيد من التعقيد وخلط الأوراق في ظل إرادة سياسية تدعي الوعي بحجم الفساد ولكنها تتذمر بشدة من الرقابة، وقال العكيلي في رسالة الاستقالة التي قدمها إلى أعضاء لجنة النزاهة البرلمانية إن تخليه عن منصبه كان استجابة لدعوة رئيس الوزراء لتقديم استقالته،

مضيفا انه عجز عن الاحتفاظ بالدعم السياسي، وتعرضه لضغوط سياسية دفعته إلى ترك المنصب. المدى تنشر نص الرسالة التي قدمها رحيم العكيلي إلى هيئة النزاهة البرلمانية.
"لقد شرفني اهتمام ومتابعة لجنتكم الموقرة لموضوع رغبتي في التخلي عن الاستمرار في إدارة هيئة النزاهة وكالة، إلا أنني أؤكد للجنة الموقرة هنا رغبتي القاطعة في ترك المنصب، فاني عجزت مؤخرا عن الاحتفاظ بالدعم السياسي الذي كنت قد كسبته قبل عام ٢٠١١ ولا يمكن لأية هيئة لمكافحة الفساد أن تعمل بفاعلية وكفاءة بلا دعم سياسي كاف، وأؤيد ما ذكره دولة رئيس مجلس الوزراء حول تعرضنا لضغوط سياسية، كانت الجهة السياسية التي تمارسها تظن أن لها سلطة في توجيه ملفات الفساد بالطريقة التي تراها مناسبة، ولم نكن نرغب في أن نكون شركاء أو شهودا على ذلك، لأنه تدخل سافر في شؤون القضاء والعدالة، بغض النظر عن النوايا الحسنة أو السيئة التي تقف خلفها.
وتخلينا عن المنصب هو استجابة مخلصة لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم للاستقالة في احد مقابلاته التلفزيونية، من اجل منح الفرصة لدولته لتحقيق رغبته في اختيار شخص قادر على مكافحة الفساد على حد وصف دولته، برغم إنني اجزم بأن مكافحة الفساد لا تحقق بقدرة رجل أي كان، ولكنها أنظمة وآليات وسياسات وقواعد قانونية يديرها مهنيون أكفاء، بالتعاون والتنسيق والتكامل بين جميع السلطات والمؤسسات في الدولة، تحت رعاية سياسية كاملة، تدعم الملف ولا تتدخل فيه.
إن التكالب على نهب أموال الدولة وعقاراتها هو الجزء غير المعلن من الصراع على السلطة في العراق اليوم، لذا فان ملف الفساد فيه سائر إلى المزيد من الالتباس والتعقيد والتسييس وخلط الأوراق في ظل إرادة سياسية تدعي الوعي بحجم الفساد المستشري، لكنها أضحت في الفترة الأخيرة متذمرة بقوة من الرقابة، بمحاربة الرقابيين أكثر من انشغالها بمكافحة الفاسدين، وبذلك قد لا نحصد إلا المزيد من التراجع الذي ارفض بشدة أن أكون شريكا فيه.  أما عن مواقف الكتل والأحزاب والشخصيات السياسية المحترمة من هذا الموضوع، فاني اشكر من انتقد أداءنا في السنوات الأربع الماضية، إنما تفرض علينا مهنتنا كقاض أن نلتزم الحياد والاستقلال وان ننأى بأنفسنا وهيئة النزاهة من الدخول في المعارك والتجاذبات السياسية، لذا فأننا لا نصلح أن نكون طرفا ولا حكما ولا شاهدا في كل تلك المواقف والتوجيهات المحترمة، ولا نصلح للتعليق عليها سلبا ولا إيجابا، فلا نريد أن نحسب على أية كتلة أو حزب، ونترك للسياسيين تصفية مواقفهم بأدواتهم وقناعاتهم".
وكان رئيس لجنة النزاهة في البرلمان بهاء الأعرجي قد أكد أمس الأول أن "رئيس هيئة النزاهة القاضي رحيم العكيلي لم يقدم استقالته حتى هذه الساعة"، مبينا أن "العكيلي قدم طلبا للتقاعد".
وأضاف الأعرجي أن "طلب التقاعد يجب أن يحصل على موافقة مجلس الوزراء، وهناك حيثيات لمثل هذا الطلب"، مشيرا إلى أن "لجنة النزاهة ستقوم باستضافته يوم غد الاثنين لتبيان جميع الإشكالات التي تناولتها وسائل الإعلام خلال اليومين القادمين".
وكشف النائب المستقل صباح الساعدي، أمس السبت (١٠ أيلول ٢٠١١)، أن أسباب استقالة رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي جاءت بعد أن طلب الحزب الحاكم منه فتح ملفات فساد ملفقة بحق الجلبي والبولاني، وفي حين انتقد البرلمان لجعله الحكومة تتحكم بالهيئات المستقلة، اتهم المالكي بانتهاجه النهج ذاته الذي انتهجه رئيس النظام السابق صدام حسين.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني