:: آخر الأخبار ::
الأخبار الكهرباء ترسل تطمينات بخصوص خطة التشغيل الصيفية (التاريخ: ٣ / فبراير / ٢٠٢٥ م ٠٣:٥٥ م) الأخبار ايران تزيح الستار عن منظومة باور ٣٧٣ للدفاع الجوي بنسختها المطورة (التاريخ: ٢ / فبراير / ٢٠٢٥ م ٠٤:٣٩ م) الأخبار القضاء على (٧) ارهابيين في صلاح الدين بضربات جوية (التاريخ: ٢ / فبراير / ٢٠٢٥ م ١٢:١٠ م) الأخبار العراق: الإعدام بحق تجار مخدرات ضبطت بحوزتهم ١٨٦ كغم (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٥ م ٠٩:١٢ ص) الأخبار وزارة الكهرباء: الوقود (تحدي اكبر) (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٥ م ٠٨:٢٧ ص) الأخبار القاء القبض على مسلح يخطط لقتل وزراء ترامب (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٥ م ٠٨:٢٣ ص) الأخبار عراقجي: الهجوم على المنشآت النووية في ايران سيؤدي الى كارثة سيئة في المنطقة (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٥ م ٠١:٤٩ م) الأخبار ترامب: لم أتراجع عن فكرة نقل الفلسطينيين من غزة (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٥ م ٠١:١٩ م) الأخبار اندلاع حريق في احد مخازن السيراميك في مدينة كربلاء المقدسة (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٥ م ٠١:٠٢ م) الأخبار السجن (٧) سنوات بحق مدير مستشفى العزل الصحي السابق في صلاح الدين (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٥ م ١٢:١٩ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات مركز صحي خيري في البصرة .. بشراكة الهلالين العراقي والكويتي (التاريخ: ١٥ / يناير / ٢٠٢٥ م) المقالات ( يُؤتىٰ الحَذر مِن مَأمَنه ) (التاريخ: ١٥ / ديسمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات الحُقوقُ تُؤخَذ ولا تُعطىٰ (التاريخ: ٤ / ديسمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات كِيدوا كيدَكُم (التاريخ: ٢٣ / نوفمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات إسرائيل، ومعضلة السردية الفلسطينية في دول الغرب.. (التاريخ: ١١ / نوفمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات كيف تقرأ (ايران) فوز (ترامب) برئاسة الولايات المتحدة؟ (التاريخ: ١٠ / نوفمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات دولة اسرائيل الكبرى.. الحلقة الثانية (التاريخ: ٩ / نوفمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات كيف نقرأ فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة (التاريخ: ٦ / نوفمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات من يحكم اميركا .. أي فردة من الحذاء (اجلكم) (التاريخ: ٦ / نوفمبر / ٢٠٢٤ م) المقالات حَربُ العَقيدة وَعَقيدةُ الحَرب (التاريخ: ٦ / نوفمبر / ٢٠٢٤ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٤ / شعبان المعظّم / ١٤٤٦ هـ.ق
١٥ / بهمن / ١٤٠٣ هـ.ش
٣ / فبراير / ٢٠٢٥ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٥١٤
عدد زيارات اليوم: ١٢٠,٢٩٠
عدد زيارات اليوم الماضي: ٦٠,٣٧٨
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٨٦,٧٢٩,٢٠٠
عدد جميع الطلبات: ١٨٣,٧٦٧,١٦٩

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٣٢٠
الأخبار: ٣٨,٩٠٧
الملفات: ١٥,٢٢٢
الأشخاص: ١,٠٦٢
التعليقات: ٢,٤٣٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام علي النقی الهادي {عليه السلام}

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: محمد الكوفي التاريخ التاريخ: ٢٣ / مايو / ٢٠١٢ م المشاهدات المشاهدات: ٦٠٠٣ التعليقات التعليقات: ٠
مدينة سامراء
مدينة سامراء
أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام علي النقی؛ الهادي { عليه السلام } صاحب الفضل والهدى ،
قال رسول الله:{ص} «نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد».الإمام الهادي {ع} - في الزيارة الجامعة التي يزار بها الأئمة {عليهم السلام} -: بكم فتح الله، وبكم يختم {١}.

بسم الله الرحمن الرحيم
اَلحَمدُ لله الذي هَدَانا لِهذا وما كُنّا لِنَهْتَدِيَ لولا اَنْ هَدانا الله، سورة الأعراف آية رقم ٤٣.
الأخلاق والتربية في الأحاديث الإسلامية القائمة على الإيمان بالله تعالى،
ولما سئل النبي عن معنى الإيمان قال: {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}{رواه مسلم والبخاري}.
* * * * * * * * * * * *
مقال خاص: إلى الأخوة الأعزاء السادة المشرفين المحترمين في موقع شبكة فدك الثقافية المحترمين،
محمد الكوفي/ أبو جـــاسم،
* * * * * * * * * * * *
نرفع أسمى آيات الحزن والآسي إلى مقام الرسول الأعظم محمد {ص
}،والى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {عليه السلام}, والى حجة الله في أرضة الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف و آل بيته الطيبين الطاهرين المعصومين. وذلك بمناسبة شهادة الإمام علي النقی؛ الهادي {عليه السلام}، كما نعزي مراجع الدين العظام وخصوصا إمامنا المفدى الإمام السيد علي الحسيني السيستاني دامت بركاته والى شيعة أمير المؤمنين {عليه السلام}، وكافة الأمة الإسلامية بهذه المناسبة المؤلمة و الذكرى الأليمة. والخاطرة الحزينة، واخص بالذكر الأخوة والأخوات القراء الأعزاء والأخوة الطيبين في موقع شبكة فدك الثقافية المحترمين،»،وبالخصوص و المسؤول والمشرف والكادر العام ، وأعضاء هذا الموقع المحترمــين جمبعاً، وأصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية المحترمة،
* * * * * * * * * * * *
الشهادة : أستشهد {عليه السلام
}، في اليوم الثالث من شهر رجب في سنة ٢٥٤هـ.ق عن عمر ناهز عمره ٤١ سنة في مدينة سامراء أثر سم دسه إلية المعتر ثالث عشر خلفاء بني العباس بيد المعتمد العباسي . مرقده الشريف : مدينة سامراء الواقعة في العراق .
قال أبو جعفر الطوسي في مصابيحه، وابن عيّاش ، وصاحب الدّروس: إنّه قبض بسرّ من رأى يوم الاثنين ثالث رجب ٢. ووافقهم الفتّال النيسابوري في روضة الواعظين حيث قال: توفّي{عليه السلام} بـ {سرّ من رأى} لثلاث ليال خلون نصف النّهار من رجب٣.و كل المؤرخينّ متّفقون على أنّه استشهد في سنة أربع وخمسين ومائتين للهجرة ٤. ٤.راجع: لمحات من حياة الإمام الهادي{عليه السلام} : ١١٢ ـ ١٢٠ محمد رضا سيبويه. كتاب خانه تبيان > تراث مدرسه أهل البيت {ع} > أعلام الهدايه > اعلام الهدايه: الإمام علي الهادي {عليه السلام} >
* * * * * * * * * * * *
ابدأ بحديث عن الإمام علي{عليه السلام}، حيث بيّن الإمام{عليه السلام}، شخصيته للجهّال الذين يقيسونه بغيره، فقال: «وَقَدْ عَلِمْتُم مَوضِعي مِنْ رَسُولِ اللهِ بِالقَرابَةِ القَريبَةِ وَالمَنزِلَةِ الخَصِيَّةِ، وَضَعَنِي فِي حِجْرِهِ وَأَنا وَلِيدٌ يَضُمُّنِي إِلَى صَدرِهِ... يَرفَعُ لِي كُلَّ يَوم عَلَماً مِنْ أَخلاقِهِ وَيَأَمُرُنِي بِالاِقتِداءِ». واللطيف في الأمر، أنّ الإمام{عليه السلام} وفي أثناء حديثه، بيّن قسمًا من أخلاق الرّسول{صلى الله عليه وآلهؤ، فقال: «وَلَقَدْ قَرَنَ اللهُ بِهِ{صلى الله عليه وآله} مِن لَدُنْ أَن كانَ فَطِيماً أَعْظَمَ مَلَك مَِنْ مَلائِكَتِهِ يَسلُكُ بِهِ طَرِيقَ المَكارِمِ وَمَحَاسِنَ أَخلاقِ العالَمِ لَيلَهُ ونَهارَهُ»{١}. وصحيح أنّ الصفات النفسية والأخلاقيّة، سواء كانت سيئة أم حسنة، فهي تنبع من باطن الإنسان وإرادته، ولكن لا يمكن إنكار معطيات البيئة وأجواء المحيط، في تكوين وترشيد الأخلاق الحسنة والسّيئة، وكذلك عنصر الوراثة من الوالدين والأسرة بصورة أعم، وتوجد شواهد عينيّة كثيرة، وأدلة قطعيّة على ذلك، ترفع الشّك والترديد في المسألة. وبناءً على ذلك، ولأجل بناء مجتمع صالح وأفراد سالمين، علينا الاهتمام بتربية الطّفل تربيةً سليمةً، والانتباه لعوامل الوراثة وأخذها بنظر الاعتبار، في واقع الحياة الفرديّة والاجتماعية. ١. نهج البلاغة، الخطبة ١٩٢، {الخطبة القاصعة}.
* * * * * * * * * * * *
تربية الأبناء على مكارم الأخلاق وقيم الإسلام وفضائل الأعمال مسؤولية عظيمة حث عليها النبي محمد والأئمة الأثنى عشر المعصومين {عليهم السلام}، ولعظم الأخلاق في حياتنا ومكانتها، قال الرسول محمد {صلى الله عليه وسلم} : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، وتتحمل مؤسسات المجتمع وخاصة الأسرة المسلمة مسؤولية إنتاج جيل نافع لدينه ووطنه، متسلح بقيم السماء الاستقامة ، عنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قَوْلًا لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ ، قَالَ : {{قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ، ثُمَّ اسْتَقِمْ {{ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ قول الله تعالى: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ}[هود: ١١٢] متين الخلق، سليم العقيدة صحيح العبادة، قادر على الكسب، نافع لغيره، منظم في شؤونه، ولم تعد التربية في عصرنا الحديث مسألة عشوائية أو ارتجالية، وإنما أصبحت تعتمد على مناهج ونظريات وفنون علمية، وضعها متخصصون واستشاريون وأكاديميون.
* * * * * * * * * * * *
فإن مكارم الأخلاق صفة من صفات الأنبياء والصديقين والصالحين، بها تُنال الدرجات، وتُرفع المقامات. وقد خص اللّه جل وعز نبيه محمداً {صلى اللّه عليه وسلم{، بآية جمعت له محامد الأخلاق ومحاسن الآداب فقال تعالى:{{ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}} ومن هنا ركزت الأديان وخاصة الدين الإسلامي على أهمية مكارم الأخلاق مؤكدة تأثيرها الفاعل على العلاقات السليمة بين أفراد المجتمع علما إن الأخلاق القويمة تتولد من الاتزان النفسي بحيث تكون الصيرورة في أقصى ديناميتها في التحول نحو الماهية الأرقى في المجتمع وهذا ما يصبوا إليه الدين الإسلامي الحنيف إن المنظومة التشريعية للرسالة المحمدية تنظر إلى الفعل الإنساني كمنبع يفيض بمكارم الأخلاق فهي بمثابة الفسيلة الحية التي تورق وتزدهر،
* * * * * * * * * * * *
مصادر العلم عند الأئمة من أهل البيت {عليهم السلام}، متنوعة وقد تصدَّت الكثير من الروايات لبيانها ويمكن إجمالها فيما يلي: المصدر الأول: هو ما تلَّقاه الأئمة{عليهم السلام}، بواسطة الرسول الأعظم {ص}، وهو المعبَّر عنه في الروايات بالعلم الموروث، وهو يشمل العلم بالكتاب المجيد كلِّه والذي هو تبيان لكل شيء، والعلم بالسنَّة الشريفة بتمام تفاصيلها ودقائقها، والعلوم التي أنزلها الله عز وجل على أنبيائه من لدن آدم {عليهم السلام}،إلى نبيِّنا الكريم {ص}، فقد جُمعت في قلب رسول الله {ص} وعلَّمها رسولُ الله {ص} وصيَّة عليَّ بن أبي طالب{عليهم السلام}، وقد دلََّت على ما أجملناه الكثير من الروايات الواردة عن أهل البيت {عليهم السلام}:
* * * * * * * * * * * *
تملك الشيعة أرصدة مشرقة من المناهج التربوية والأخلاقية أمدها بهم أئمة أهل البيت {عليهم السلام}، ليكونوا قدوة حسنة في سلوكهم وآدابهم إلى أبناء الفرق الإسلامية وغيرهم. إن التشيع بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة هو الإقتداء بالأئمة الطاهرين {عليهم السلام} في تقواهم وورعهم، وشدة تحرجهم في الدين، فإذا شذ من يدعي موالاتهم عن سلوكه، وانحرف عن الطريق القويم، وخالف أوامر الله تعالى، واقترف معاصيه فإن إطلاق التشيع عليه مسامحة، والصحيح أن يقال: أنه من محبي أهل البيت {عليهم السلام}، ويدعم ذلك ما أثر عن الإمام الحسن {عليه السلام} ريحانة رسول الله {صلى الله عليه وآله} أنه وفد عليه شخص فقال له: {يا بن رسول الله إني من شيعتكم}. {يا عبد الله إن كنت لنا في أوامرنا وزواجرنا مطيعاً فقد صدقت، وإن كنت بخلاف ذلك، فلا تزد في ذنوبك بدعواك مرتبة شريفة لست من أهلها، لا تقل: أنا من شيعتك، ولكن قل: أنا من مواليكم ومحبيكم، ومعادي أعدائكم، وأنت في خير وإلى خير. {١}،{١}.حياة الإمام الحسن: ١/٣٥٩ الطبعة الثالثة.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١} ــــ «١- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مَنِ اتَّقي اللهَ يُتَّقي، وَمَنْ أطاعَ اللّهَ يُطاعُ، وَمَنْ أطاعَ الْخالِقَ لَمْ يُبالِ سَخَطَ الْمَخْلُوقينَ، وَمَنْ أسْخَطَ الْخالِقَ فَقَمِنٌ أنْ يَحِلَّ بِهِ سَخَطُ الْمَخْلُوقينَ..»{١}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢} ــــ «٥- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْحَسَدُ ماحِقُ الْحَسَناتِ، وَالزَّهْوُ جالِبُ الْمَقْتِ، وَالْعُجْبُ صارِفٌ عَنْ طَلَبِ الْعِلْمِ داع إلَي الْغَمْطِ وَالْجَهْلِ، وَالبُخْلُ أذَمُّ الاْخْلاقِ، وَالطَّمَعُ سَجيَّةٌ سَيِّئَةٌ..»{٢}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣} ــــ «٣٢- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْعِتابُ مِفْتاحُ التَّقالي، وَالعِتابُ خَيْرٌ مِنَ الْحِقْدِ.»{٣}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٤} ــــ «٣٤- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْغِني قِلَّةُ تَمَنّيكَ، وَالرّضا بِما يَكْفيكَ، وَالْفَقْرُ شَرَهُ النّفْسِ وَشِدَّةُ القُنُوطِ، وَالدِّقَّةُ إتّباعُ الْيَسيرِ وَالنَّظَرُ فِي الْحَقيرِ.»{٤}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٥} ــــ «٣٦- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إذا كانَ زَمانُ الْعَدْلِ فيهِ أغْلَبُ مِنَ الْجَوْرِ فَحَرامٌ أنْ يُظُنَّ بِأحَد سُوءاً حَتّي يُعْلَمَ ذلِكَ مِنْهُ.»{٥}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٦} ــــ «٣٨- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : يا داوُدُ لَوْ قُلْتَ: إنَّ تارِكَ التَّقيَّةَ كَتارِكِ الصَّلاةِ لَكُنتَ صادِقاً.»{٦}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٧} ــــ «٤٠- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إن اللّهَ جَعَلَ الدّنيا دارَ بَلْوي وَالاْخِرَةَ دارَ عُقْبي، وَجَعَلَ بَلْوي الدّنيا لِثوابِ الاْخِرَةِ سَبَباً وَثَوابَ الآخرة مِنْ بَلْوَي الدّنيا عِوَضاً.»{٧}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٨} ــــ « قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مَنْ هانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ فَلا تَأمَنْ شَرَّهُ».{٨}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٩} ــــ «٣٠- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْعُجْبُ صارِفٌ عَنْ طَلَبِ الْعِلْمِ، داع إلي الْغَمْطِ وَالْجَهْلِ..»{٩}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٠} ــــ «٢٨- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مَنْ أطاع الْخالِقَ لَمْ يُبالِ بِسَخَطِ الْمَخْلُوقينَ وَمَنْ أسْخَطَ الْخالِقَ فَقَمِنٌ أنْ يَحِلَّ بِهِ الْمَخْلُوقينَ..»{١٠}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١١} ــــ «٤- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : لا تَطْلُبِ الصَّفا مِمَّنْ كَدِرْتَ عَلَيْهِ، وَلاَ النُّصْحَ مِمَّنْ صَرَفْتَ سُوءَ ظَنِّكَ إلَيْهِ، فَإنَّما قَلْبُ غَيْرِكَ كَقَلْبِكَ لَهُ.»{١١}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٢} ــــ «٢- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مَنْ أنِسَ بِاللّهِ اسْتَوحَشَ مِنَ النّاسِ، وَعَلامَةُ الاُْنْسِ بِاللّهِ الْوَحْشَةُ مِنَ النّاسِ..»{١٢}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٣} ــــ «٦- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْهَزْلُ فكاهَةُ السُّفَهاءِ،
وَصَناعَةُ الْجُهّالِ..»{١٣}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٤} ــــ «.٧- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الدُّنْيا سُوقٌ رَبِحَ فيها قَوْمٌ
وَخَسِرَ آخَرُونَ. »{١٤}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٥} ــــ «٩- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مُخالَطَةُ الأشرار تَدُلُّ عَلي شِرارِ مَنْ يُخالِطُهُمْ.»{١٥}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٦} ــــ «١٥- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : التَّسْريحُ بِمِشْطِ الْعاجِ يُنْبُتُ الشَّعْرَ فِي الرَّأسِ، وَيَطْرُدُ الدُّودَ مِنَ الدِّماغِ، وَيُطْفِيءُ الْمِرارَ، وَيَتَّقِي اللِّثةَ والْعَمُورَ.»{١٦}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٧} ــــ «- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إنَّ الْحَرامَ لا يَنْمي، وَإنْ نَمي لا يُبارَكُ فيهِ، وَما أَنْفَقَهُ لَمْ يُؤْجَرْ عَلَيْهِ، وَما خَلَّفَهُ كانَ زادَهُ إلَي النّارِ. {١٧}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث١٨: } ــــ «١٨- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اَلْحِكْمَةُ لا تَنْجَعُ فِي الطِّباعِ الْفاسِدَةِ.»{١٨}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ١٩} ــــ «٢٠- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اَلْمُصيبَةُ لِلصّابِرِ واحِدَةٌ
ولِلْجازِعِ اِثْنَتان..»{١٩}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٠} ــــ «.١٩- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مَنْ رَضِي عَنْ نَفْسِهِ كَثُرَ السّاخِطُونَ عَلَيْهِ.. »{٢٠}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢١} ــــ «٢١- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اِنّ لِلّهِ بِقاعاً يُحِبُّ أنْ يُدْعي فيها فَيَسْتَجيبُ لِمَنْ دَعاهُ، وَالْحيرُ مِنْها. {٢١}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٢} ــــ «٣- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : السَّهَرَ أُلَذُّ الْمَنامِ، وَ الْجُوعُ يَزيدُ في طيبِ الطَّعامِ.»{٢٢}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٣} ــــ «٨- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : النّاسُ فِي الدُّنْيا بِالاْمْوالِ وَفِي الآخرة بِالاْعْمالِ.»{٢٣}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٤٢} ــــ «١١- عَنْ يَعْقُوبِ بْنِ السِّكيتْ، قالَ: سَألْتُ أبَا الْحَسَنِ الْهادي - عليه السلام - : ما بالُ الْقُرْآنِ لا يَزْدادُ عَلَي النَّشْرِ وَالدَّرْسِ إلاّ غَضاضَة؟ قالَ - عليه السلام - : إنَّ اللّهَ تَعالي لَمْ يَجْعَلْهُ لِزَمان دُونَ زَمان، وَلا لِناس دُونَ ناس، فَهُوَ في كُلِّ زَمان جَديدٌ وَعِنْدَ كُلِّ قَوْم غَضٌّ إلي يَوْمِ الْقِيامَةِ.»{٢٤}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٥} ــــ «١٣- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : يَاْتي عَلماءُ شيعَتِنا الْقَوّامُونَ بِضُعَفاءِ مُحِبّينا وَأهْلِ وِلايَتِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ، وَالاْنْوارُ تَسْطَعُ مِنْ تيجانِهِمْ..»{٢٥}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٦} ــــ « ١٢- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْغَضَبُ عَلي مَنْ لا تَمْلِكُ عَجْزٌ، وَعَلي مَنْ تَمْلِكُ لُؤْمٌ.»{٢٦}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٧} ــــ «١٦- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اُذكُرْ مَصْرَعَكَ بَيْنَ يَدَي أهْلِكَ لا طَبيبٌ يَمْنَعُكَ، وَلا حَبيبٌ يَنْفَعُكَ.»{٢٧}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٨} ــــ «٢٢- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اِنّ اللّهَ هُوَ الْمُثيبُ وَالْمُعاقِبُ وَالْمُجازي بالأعمال عاجِلاً وَآجِلاً..»{٢٨}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٢٩} ــــ «٢٦- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : لَمْ يَزَلِ اللّهُ وَحْدَهُ لا شَيْئي مَعَهُ، ثُمَّ خَلَقَ الأشياء بَديعاً، وَاخْتارَ لِنَفْسِهِ أحْسَنَ الأسماء.»{٢٩}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٠} ــــ «٢٩- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اَلْعِلْمُ وِراثَةٌ كَريمَةٌ والأدب حُلَلٌ حِسانٌ، وَالْفِكْرَةُ مِرْآتٌ صافَيةٌ..»{٣٠}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣١} ــــ« وَقالَ - عليه السلام - : مَا اسْتَراحَ ذُو الْحِرْصِ.» {٣١}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٢} ــــ «٣٥- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الاِْمامُ بَعْدي الْحَسَنِ، وَ بَعْدَهُ ابْنُهُ الْقائِمُ الَّذي يَمْلاَُ الاَْرْضَ قِسْطاً وَ عَدْلاً كَما مُلِئَتْ جَوْراً وَ ظُلْماً.»{٣٢}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٣} ــــ «.٣٧- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إنَّ لِشيعَتِنا بِوِلايَتِنا لَعِصْمَةٌ، لَوْ سَلَكُوا بِها في لُجَّةِ الْبِحارِ الْغامِرَةِ. {٣٣}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٤} ــــ ٣٨«٣٩- قالَ: سَألْتُهُ عَنِ الْحِلْمِ؟ فَقالَ - عليه السلام - : هُوَ أنْ تَمْلِكَ نَفْسَكَ
وَتَكْظِمَ غَيْظَكَ، وَلا يَكُونَ ذلَكَ إلاّ مَعَ الْقُدْرَةِ..»{٣٤}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٥} ــــ «٣١-٣٠- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : لا تُخَيِّبْ راجيكَ فَيَمْقُتَكَ اللّهُ وَيُعاديكَ..»{٣٥}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٦} ــــ «٢٧- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اِذا قامَ الْقائِمُ يَقْضي بَيْنَ النّاسِ بِعِلْمِهِ كَقَضاءِ داوُد - عليه السلام - وَ لا يَسْئَلُ الْبَيِّنَةَ..»{٣٦}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٧} ــــ «٢٥- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اِنّ الْجِسْمَ مُحْدَثٌ وَاللّهُ مُحْدِثُهُ
وَمُجَسِّمُهُ..»{٣٧}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٨} ــــ «٢٤- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اَلتَّواضُعُ أنْ تُعْطَيَ النّاسَ ما تُحِبُّ أنْ تُعْطاهُ..»{٣٨}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٣٩} ــــ « قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : لِبَعْضِ قَهارِمَتِهِ: اسْتَكْثِرُوا لَنا مِنَ الْباذِنْجانِ، فَإنَّهُ حارٌّ في وَقْتِ الْحَرارَةِ، بارِدٌ في وَقْتِ الْبُرُودَةِ، مُعْتَدِلٌ فِي الاْوقاتِ كُلِّها، جَيِّدٌ عَلي كلِّ حال..»{٣٩}.
* * * * * * * * * * * *
الحديث: ٤٠} ــــ «١٠- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : أهْلُ قُمْ وَأهْلُ آبَةِ مَغْفُورٌ لَهُمْ، لِزيارَتِهِمْ لِجَدّي عَلي ابْنِ مُوسَي الرِّضا - عليه السلام - بِطُوس، ألا وَمَنْ زارَهُ فَأصابَهُ في طَريقِهِ قَطْرَةٌ مِنَ السَّماءِ حَرَّمَ جَسَدَهُ عَلَي النّارِ.» {٤٠}.
* * * * * * * * * * * *
هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١}ــــ « راجع هذا المقال «إطلالة مختصرة على مدينة سامراء {سر من رأى}.بمناسبة شهادة الإمام الهمام النور العاشر علي بن محمد الهادي { عليه السلام }. صاحب الفضل والهدى.»
موقع وكالة أنباء براثا، محمد الكوفي/ العباسي،« التهذيب: ٦ / ٩٩ / ١٧٧، وراجع: ص ١٢٢ / ١٦٩ راجع كتاب الكافي:.»{١}،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١}ـــ ٢}.«بحار الأنوار، ج ٦٨، ص ١٨٢، ح ٤١.»{١}.
* * * * * * * * * * * *
٢}ــــ «بحار الأنوار، ج ٦٩، ص ١٩٩، ح ٢٧.»{٢}.
* * * * * * * * * * * *
٣}ــــ «نزهة النّاظر، ص ١٣٩، ح ١٢ .» {٣}.
* * * * * * * * * * * *
٤} ــــ «الدّرّة الباهرة، ص ١٤.»{٤}.
* * * * * * * * * * * *
٥}ــــ «بحارالأنوار، ج ٧٣، ص ١٩٧، ح ١٧.»{٥}.
* * * * * * * * * * * *
٦} ـــــ «وسائل الشّيعة، ج ١٦، ص ٢١١، ح ٢١٣٨٢». {٦}.
* * * * * * * * * * * *
٧} ــــ «تحف العقول، ص ٣٥٨.»{٧}.
* * * * * * * * * * * *
٨} ــــ «تحف العقول، ص ٣٨٣»{٨}.
* * * * * * * * * * * *
٩} ـــــ « بحار الأنوار، ج ٧٥، ص ٣٦٩.» {٩}.
* * * * * * * * * * * *
١٠} ــــ « بحار الأنوار، ج ٥٠، ص ١٧٧، ح ٥٦.»{١٠}.
* * * * * * * * * * * *
١١} ــــ « بحار الأنوار، ج ٧٥، ص ٣٦٩، ح ٤.» {١١}.
* * * * * * * * * * * *
١٢} ــــ «عُدّة الداعي، ص ٢٠٨.»{١٢}.
* * * * * * * * * * * *
١٣}ـــــ « الدرّة الباهرة، ص ٤٢.» {١٣}.
* * * * * * * * * * * *
١٤}ــــ « أعيان الشّيعة، ج ٢، ص ٣٩.»{١٤}.
* * * * * * * * * * * *
١٥} ــــ « مستدرك الوسائل، ج ١٢، ص ٣٠٨، ح ١٤١٦٢.»{١٥}.
* * * * * * * * * * * *
١٦} ــــ « بحار الأنوار، ج ٧٣، ص ١١٥، ح ١٦.»{١٦}.
* * * * * * * * * * * *
١٧}ــــ « الكافي، ج ٥، ص ١٢٥، ح ٧.»{١٧}.
* * * * * * * * * * * *
١٨}ـــــ « نزهة النّاظر و تنبيه الخاطر، ص ١٤١، ح ٢٣.»{١٨}.
* * * * * * * * * * * *
١٩}ــــ « بحار الأنوار، ج ٧٥، ص ٣٦٩.»{١٩}.
* * * * * * * * * * * *
٢٠}ــــ « بحار الأنوار، ج ٦٩، ص ٣١٦، ح ٢٤.»{٢٠}.
* * * * * * * * * * * *
٢١}ـــ « بحار الأنوار، ج ٩٨، ص ١٣٠، ح ٣٤.»{٢١}.
* * * * * * * * * * * *
٢٢}ــــ « بحارالانوار، ج ٨٤، ص ١٧٢.»{٢٢}.
* * * * * * * * * * * *
٢٣} ــــ « أعيان الشّيعة، ج ٢، ص ٣٩.»{٢٣}.
* * * * * * * * * * * *
٢٤} ــــ « أمالي شيخ طوسي، ج ٢، ص ٥٨٠، ح ٨.»{٢٤}.
* * * * * * * * * * * *
٢٥} ــــ « بحار الأنوار، ج ٢، ص ٦.»{٢٥}.
* * * * * * * * * * * *
٢٦} ــــ « مستدرك الوسائل، ج ١٢، ص ١١، ح ١٣٣٧٦.»{٢٦}.
* * * * * * * * * * * *
٢٧} ــــ « أعلام الدّين، ص ٣١١.»{٢٧}.
* * * * * * * * * * * *
٢٨} ــــ « بحار الأنوار، ج ٥٩، ص ٢.»{٢٨}.
* * * * * * * * * * * *
٢٩} ــــ « بحار الأنوار، ج ٥٧، ص ٨٣، ح ٦٤.»{٢٩}.
* * * * * * * * * * * *
٣٠}ــــ « مستدرك الوسائل، ج ١١، ص ١٨٤، ح ٤.»{٣٠}.
* * * * * * * * * * * *
٣١} ــــ « مستدرك الوسائل، ج ٢، ص ٣٣٦، ح ١١.» {٣١}.
* * * * * * * * * * * *
٣٢} ــــ « بحارالأنوار، ج ٥٠، ص ٢٣٩، ح ٤.»{٣٢}.
* * * * * * * * * * * *
٣٣} ــــ « بحار الأنوار، ج ٥٠، ص ٢١٥، ح ١.»{٣٣}.
* * * * * * * * * * * *
٣٤} ــــ « مستدرك الوسائل، ج ٢، ص ٣٠٤، ح ١٧.»{٣٤}.
* * * * * * * * * * * *
٣٥} ــــ « بحار الأنوار، ج ٧٥، ص ١٧٣، ح ٢.»{٣٥}.
* * * * * * * * * * * *
٣٦} ـــ « بحارالأنوار، ج ٥٠، ص ٢٦٤، ح ٢٤.»{٣٦}.
* * * * * * * * * * * *
٣٧} ــــ « بحار الأنوار، ج ٥٧، ص ٨١، ح ٥١.»{٣٧}.
* * * * * * * * * * * *
٣٨} ــــ « محجّة البيضاء، ج ٥، ص ٢٢٥.»{٣٨}.
* * * * * * * * * * * *
٣٩} ــــ « الكافي، ج ٦، ص ٣٧٣، ح ٢.»{٣٩}.
* * * * * * * * * * * *
٤٠}ــــ « عيون أخبار الرّضا - عليه السلام -، ج ٢، ص ٢٦٠، ح ٢٢.»{٤٠}.
* * * * * * * * * * * *
ــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،

محمد الكوفي/ أبو جاسم


التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات مركز صحي خيري في البصرة .. بشراكة الهلالين العراقي والكويتي

المقالات ( يُؤتىٰ الحَذر مِن مَأمَنه )

المقالات الحُقوقُ تُؤخَذ ولا تُعطىٰ

المقالات كِيدوا كيدَكُم

المقالات إسرائيل، ومعضلة السردية الفلسطينية في دول الغرب..

المقالات كيف تقرأ (ايران) فوز (ترامب) برئاسة الولايات المتحدة؟

المقالات دولة اسرائيل الكبرى.. الحلقة الثانية

المقالات كيف نقرأ فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة

المقالات من يحكم اميركا .. أي فردة من الحذاء (اجلكم)

المقالات حَربُ العَقيدة وَعَقيدةُ الحَرب

المقالات سَننتصِر نُقطة، راس سَطر ✋

المقالات ما سر (قلق) الشعب الاميركي من الانتخابات التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل؟

المقالات كيف نقرأ فوز محمود المشهداني برئاسة البرلمان؟

المقالات كيف ستنتهي (معركة طوفان الأقصى)

المقالات المؤلف والمخرج والاول والآخر هو الله..!

المقالات ما أخفاه الكيان الإرهابي، يظهر على السطح ...

المقالات وإنكشف المستور...

المقالات ملامح الأنحطاط في الإعلام العربي..!

المقالات مسؤولية الجميع؛ الوعي والتضامن والدعم..!

المقالات واشنطن وتَل أبيب يهاجمان لبنان..أغبياؤنا يشاركون بمهارة..!

المقالات بوتين على خط الصراع، هل تستفيد المقاومة من ذلك..!

المقالات الى شعب المقاومة العزيز...

المقالات أغتيال إسماعيل هنية في طهران، ما هي الرسالة، وكيف الرد..!

المقالات علاقة العراق بالهجوم على لبنان..!

المقالات يوم الغدير يوم مرجعية الأمة..!

المقالات نتنياهو وملك الأردن أنقذونا.. وقبرص لا شأن لنا بالحرب..!

المقالات العراق بين مطرقة الصراع الداخلي السياسي وسندان الاحتلال

المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني