الأخبار مميز تطورات ثورة الكرد (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٥١ م) الأخبار مميز أمريكا تحارب العلم والاعتدال وتضع جامعة المصطفى العالمية في قائمة الإرهاب (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٢٩ م) الأخبار مميز أمانة مجلس الوزراء توضح تفاصيل مشروع إنشاء ٧ آلاف مدرسة عبر شركات صنيية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:٣٣ م) الأخبار مميز انهيار محطة لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٩ م) الأخبار الأمم المتحدة تحذر من "الخطر القادم" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٦ م) الأخبار مميز أمنية السليمانية تمنع التظاهر "غير المرخص" وتدعو السياسيين لإيجاد "حل" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١١ م) الأخبار نص تقرير لجنة التحقق الخاصة بشركة الخطوط الجوية العراقية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٥٠ م) الأخبار المفوضية تطالب القضاء برد الطعن ابو مازن الخاص بمنعه من خوض الانتخابات (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٧ م) الأخبار سلطات اقليم كردستان العراق تستبق وصول التظاهرات لأربيل ودهوك بتهديد الناشطين ونشر الأمن بالمقاهي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٠ م) الأخبار النصر ينفي نيته استجواب الكاظمي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٠٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 مشتاق ازورج كربله ، ملا احمد صديق
 التأريخ
٢ / رمضان المبارك / ١٤٤٢ هـ.ق
٢٥ / فروردین / ١٤٠٠ هـ.ش
١٤ / أبريل / ٢٠٢١ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٠١
عدد زيارات اليوم: ١٦,١٣٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٥,٧٧٦
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٥٢,٨٥٢,١٢١
عدد جميع الطلبات: ١٥٣,٠٧٩,٩٧٥

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٠٧٧
الأخبار: ٣٤,٤٤٨
الملفات: ٩,٩٣٧
التعليقات: ٢,٣٠٩
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات الثمن العراقي للأزمة السورية

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: حافظ ال بشارة التاريخ التاريخ: ١٦ / سبتمبر / ٢٠١٣ م المشاهدات المشاهدات: ١٠٠٦٧ التعليقات التعليقات: ٠
حافظ ال بشارة
حافظ ال بشارة
هذا المقال جزء من دراسة كتبتها لموقع (وطنيون) ... لغة المجاملات مازالت كالوباء تنتشر في اوساط الطبقة السياسية ، وعندما تحل المجاملات ترحل الواقعية والصدق والشعور بالمسؤولية ، ومع كل ماقيل عن موقف العراق من الأزمة السورية تبقى الحقيقة واضحة وهي ان العراق لا يملك ارضية سياسية رصينة لتحمل معركة ذات طابع عالمي ربما ستجري على حدوده الغربية ، فالعراق مازال في التعريف السياسي يعد بلدا افتراضيا لم تتوفر له مقومات الدولة الموحدة فهو يعاني من الامراض الآتية :

١. تشظي الارض وشبح التقسيم : العراق يعاني من شبه انفصال كردي في اقليم كردستان ، من الناحية الادارية والامنية والاقتصادية والنفطية والعلاقات الدولية . ويتبع الانفصال الكردي تمرد سني على خلفية مطالب سياسية اغلبها تخالف الدستور، وقد يؤدي ذلك الى الانفصال السني ايضا وهذا يعني نمو عوامل تقسيم العراق بشكل واضح الامر الذي يلغي مصداقية الوحدة الترابية للدولة العراقية .
٢. تمزق الهيئة الحاكمة وتناحرها : القوى السياسية المشتركة في العملية السياسية لا تمتلك رؤية واحدة في ادارة البلد ، ومنها قوى لا تعترف بالديمقراطية ولا بالانتخابات ، ولا بالدستور ، والاخطر من ذلك ان هناك ساسة يشاركون في العملية السياسية لاجل افشالها ، وهناك نواب يقودون عمليات ارهابية ويمولون ويخططون للارهاب في البلاد . وتبعا لذلك تنقسم السلطة في العراق الى مؤيدين لاسقاط النظام السوري ورافضين له .
٣. الاختراق التكفيري المحمي : يعتقد المراقبون للشأن العراقي ان هناك نوابا ووزراء وافرادا من بين كبار الموظفين وضباطا في القوات المسلحة وتجارا واصحاب ثروات مجندون للمعسكر الصهيووهابي ، ومكلفون بتثبيت اركان هذا المعسكر في العراق ، ومن الاعمال التي ينفذها هؤلاء اطلاق الخطاب الطائفي ، وادارة وتمويل وتخطيط العمليات الارهابية ، وتقديم الدعم والغطاء السياسي والاعلامي للعصابات التكفيرية . وتبدو الحكومة عاجزة عن وقف هؤلاء المجندين عند حدهم لانهم محميون من قبل الولايات المتحدة واسرائيل والحكام العرب التابعين لتل ابيب ، بينما تعاني الكتل والاحزاب العراقية الاصيلة المحسوبة على العراق ومعسكر الممانعة من التشرذم والتنافس وتفشي الفساد. في ظل هذا الواقع ، وامام البنية الهشة للعراق سياسيا واجتماعيا ، يمكن تقديم قراءة مسبقة لآثار الضربة الامريكية اذا نفذت ضد سوريا ، فمن الناحية السياسية ربما تؤدي هذه الضربة الى مواجهة داخلية في العراق وتأجيج حرب بين جبهتين الاولى هي جبهة الشعب العراقي بكل مكوناته الاجتماعية مقابل العصابات الصهيووهابية بكل مالديها من غطاء ديني وسياسي واعلامي وعسكري داخل العراق ، سوف تتشكل الجبهة الحقيقية للعصابة المسماة دولة العراق والشام ويصبح افراد الطابور الخامس التابع لها من الساسة واضحا ومكشوفا ، ومرة اخرى سوف يتبرأ المكون السني من تلك العصابات التي تدعي الانحياز له بكل اشكالها وتتشكل الصحوات مجددا لقتالها والتخلص منها ، خاصة وان تلك العصابات الارهابية تعتقد ان العراق هو العمق الجيوسياسي لمعسكر الممانعة ولا بد من كسر شوكته وتحويله الى جبهة متقدمة لصالح اسرائيل . كل محاور الممانعة في المنطقة لديها حصون تحميها من الاختراق الا العراق ، عليه ان يكون دولة حقيقية اولا قبل ان يفكر بتحصين نفسه .

التقييم التقييم:
  ٢ / ٥.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات دواء دولة الفقيه

المقالات مؤتمر حشد العتبات

المقالات أنهُ يوم سليماني ..

المقالات الانتخابات المبكرة...رؤى وأفكار

المقالات ماذا بعد إغتيال محسن زادة؟

المقالات خدمات شلعان القلب

المقالات النصارى أقرب لنا من المسيح رغم تنصر اليهود..!

المقالات رياحين السماء

المقالات عشق الشهداء

المقالات العراق بين دواعش السياسة وغمان الشيعة

المقالات الامام الخوئي في ذكراه

المقالات رأس الخير..ميناء الفاو

المقالات اكراد العراق والسعي لتطبيع العلاقة مع اسرائيل

المقالات لماذا المنع؟!

المقالات اليهودي يهودي..فضبحة جديدة للنتن ياهو في أمريكا..!

المقالات زور كنعوص والسيادة المفترضة

المقالات الثاني والعشرون من ايلول

المقالات عاشوراء والمعاقون فكريآ…

المقالات ثورة الحسين امتداد أم تغيير؟ ضمن المهلة ؟ أم ضد الظروف ؟

المقالات اتركوا جهاز مكافحة الارهاب بعيدا عن تخبط السياسة

المقالات العراق عملاق لا يقزّمه سياسيو الصدفة

المقالات اليمن في مواجهة قوى الاستكبار العالمي

المقالات خلت منهم الطرقات ..

المقالات أسرار لم تكن خافية

المقالات لماذا يُستهدف الحشد الشعبي المقدس؟!

المقالات العشائر العراقية سلاح ذو حدين

المقالات الامام الحسن عليه السلام ودوره في حفظ الرسالة

المقالات ليكن شعارنا إطردوا جيش ترامب

المقالات الأربعينية أكبر مظهر أعداد ..

المقالات حبشكلات رقم واحد

المقالات هلْ ستحتفظ السلطة الفلسطينية بمقعدها في الجامعة العربية ؟!

المقالات التناقض الذي هم فيه مرتهنون وراكسون

المقالات الصاروخ الاستراتيجي اڤانغارد..روسيا وحلفاؤها يغيرون وجه العالم..!

المقالات هل الانتخابات هي المنجي؟!

المقالات سقوط الطغاة يبدأ من نقاط قوتهم

المقالات فلسطين مِنْ الفشل في الانتماء العربي الى الامل في الانتماء الإسلامي والدولي

المقالات حوار في المشهد التنموي..

المقالات الى رئيس الحكومة وصناع القرار

المقالات طركَاعة ولائهم مو عراقي

المقالات الشعب بين فساد بعض الطبقة السياسية وشغب "الجوكرية"..

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني