:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٦٧
عدد زيارات اليوم: ٢٠,٩٣٦
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٦١,٨٢٨
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٧٢,٦٨٤

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 أخبار العراق

الأخبار الشيخ الكربلائي يدعو الكتل السياسية إلى الأختيار الأمثل للوزراء ويتطلع إلى برلمان بعيد عن إخفاقات المرحلة السابقة

القسم القسم: أخبار العراق الشخص المراسل: مراسل موقع نون التاريخ التاريخ: ٢٦ / نوفمبر / ٢٠١٠ م ٠٢:٠٠ م المشاهدات المشاهدات: ٥٦٤٢ التعليقات التعليقات: ٠

بيّن ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني الشريف في ١٩ ذي الحجة ١٤٣١هـ الموافق ٢٦-١١-٢٠١٠ م إنه وبعد اختيار الرؤساء الثلاث رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب .. ودخلت مرحلة تشكيل الحكومة المقبلة مرحلة اختيار الوزراء، هناك ثمة أمرين مهمين لنجاح الوزارة المقبلة:

الأمر الأول: إن مسألة اختيار الوزراء وفق معايير تضمن النجاح لأداء الوزارة مسألة مهمة جداً وهي تعتمد على:

أ‌- مدى دقة وحرص الكتل السياسية على تقديم مرشحيها للوزارات ممن يتصفون بالكفاءة والنزاهة والإخلاص والقدرة على إدارة الوزارة بحيث تحقق المهام المرجوة منها وتقدّم الخدمات التي يأملها المواطن ..

ب‌- إن هذا الاختيار لوحده لا يكفي لتحقيق النجاح .. فعلى ضوء تجربة الوزارة السابقة لابد من الفصل بين كون فلان وزيراً وكونه منتمياً لكتله السياسية الفلانية بحيث يخضع أي وزير للمراقبة في أداء مهام وزارته ومحاسبة ما يحصل فيها من تقصير أو قصور ... وقد وجدنا في الفترة السابقة إن المحسوبية في انتماء الوزير الفلاني للكتلة السياسية الفلانية وضعت قيوداً على إمكانية المتابعة والمحاسبة للوزير وغض النظر عن هفواته وتقصيره.

ج‌- لابد من تعاون الكتل السياسية فيما بينها لتحقيق البرنامج الخدمي والاعمار للبلد فان طبيعة العملية السياسية والمحاصصة التي يمر بها البلد جعلت لهذه الكتل بما لها من ممثلين في الوزارات وممثلين في مجلس النواب تأثيرا إما ايجابي إذا تعاونت فيما بينها أو سلبي إذا غلّبت مصالها الضيقة على المصالح العامة.

الأمر الثاني: لابد من وضع منهاج وزاري وفق آليات يتم على ضوئها وضع جدول زمني لانجاز المهام والأعمال والمشاريع والخدمات المطلوبة من كل وزارة ومراجعة هذا البرنامج وما تحقق من أداء لفقراته كل فترة زمنية غير متباعدة.

وعن مجلس النواب الحالي إذا ما أريد له النجاح في تصويب القوانين التي من شأنها أن تذلل عقبات السلطة التنفيذية تناول سماحة الشيخ الكربلائي بعض الضوابط التي لا مناص منها لتوفير الأمن وتقديم المزيد من الخدمات للمواطن العراقي أوجزها بما يلي:

أولا: مراجعة الأداء لمجلس النواب السابق وتشخيص أسباب الإخفاقات والقصور والتقصير في أداء المهام الموكلة به، خاصة مراجعة تلك القرارات التي ولدت فجوة بين أبناء الشعب العراقي وأعضاء مجلس النواب وأعطت انطباعاً سلبيا لدى أبناء الشعب العراقي عن ممثليه الذين انتخبهم ومن ذلك الامتيازات التي حصل عليها أعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين ( ونحن نطلب مراجعة جميع الامتيازات ليس فقط لأعضاء مجلس النواب بل الامتيازات والرواتب الممنوحة لكبار المسؤولين أيضا ) ..

ثانيا: عدم قدرة ونجاح مجلس النواب في تشريع بعض القوانين المهمة، ما أثر سلبا على الواقعين الأمني والخدمي للمواطن.

ثالثا: إن النائب من اجل وفائه لهذا الشعب وأدائه لمسؤولية الأمانة التي حملّها الشعب إياه وهي وظيفة واضحة لابد من أن يلاحظ في أداء مهامه تغليب المصالح العليا على المصالح الخاصة لكتلته التي ينتمي إليها والابتعاد عن طلب أي امتيازات شخصية.

رابعا: استحضار حجم المسؤولية الشرعية والوطنية الملقاة على عاتق النائب وعليه أن يراقب الله تعالى في نفسه ولا يغريه أو يغيّره بريق المنصب وامتيازاته وعلو مكانته بسبب ذلك فيترفع عن الناس وينشغل بالمكاسب الحاصلة له عن الانشغال برفع هموم الناس وتحقيق مصالحهم .. فان غياب هذه الأمور عن ذهن المسؤول والنائب سيغرق كل واحد منهما في أمور الدنيا ومغريات الموقع والمنصب ويبعده عن الله تعالى وعن الناس.

وتطرق سماحة الشيخ الكربلائي في جانب آخر من خطبته إلى ضرورة الحضور الفاعل من قبل النواب لإقرار القوانين المهمة بقوله: لابد أن يتضمن النظام الداخلي لمجلس النواب ما يؤدي إلى إلزام الحضور لأعضائه في جلسات المجلس وان يكون حضورهم فاعلاً مؤثراً وان تتخذ الإجراءات الصارمة والجازمة بحق من يتغيّب منهم عن الحضور، بحيث يصل الإجراء إلى فصل النائب إذا تغيّب عن الجلسات حداً معينا.

وتطلع سماحته بأن يتخطى النواب الجدد تجربة مجلس النواب السابق التي أظهرت وجود اللامبالاة وعدم الاكتراث من قبل بعض أعضاء مجلس النواب فبعضهم تجده خارج العراق في نزهة واستجمام، وبعضهم يجلس في الكافتيريا ولا يحضر الجلسة ، ولكن إذا كان هناك مشروع قرار يتضمن امتيازات لأعضاء المجلس ترى هؤلاء المتغيبين يسارعون بالحضور إلى الجلسة، كما إن لغة التمني والأمل والمناشدة التي كانت تستعمل سابقاً لحث النواب على الحضور لم تعد مجدية في الوقت الحاضر، بل لابد من استعمال الحزم والصواب والشدّة لإلزام من لا يكترث بجلسات المجلس بحضور جميع الجلسات.

وعن ضرورة محاربة الفساد المالي والإداري في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة أكد سماحته إنه لابد أن يشمل ذلك جميع المؤسسات حتى المؤسسات العليا في الدولة، وتابع سماحته إن من جملة الفساد المقنّن - الآن - والذي رأيناه خلال الفترة السابقة ويعرفه الكثير من أعضاء مجلس النواب ورئاسة مجلس النواب هو إن عدد من النواب يستلم رواتب لحمايات شخصية له في حين إن عدد أفراد الحماية المقدّم غير حقيقي فهو يستلم رواتب لأفراد غير موجودين أصلا ً ويضع هذه الرواتب في جيبه مضافاً إلى راتبه الكبير الذي يستلمه والذي لم نسمع به في كثير من برلمانات العالم ..

وأضاف إن مثل هذا الفاسد كيف يمكنه أن يصلح فساداً آخرا يؤشر في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة؟! لذلك لابد أن يتولى هذا الأمر ( رواتب الحمايات) رئاسة مجلس النواب بنفسها وتقوم بالإشراف على ذلك من خلال سجلات وآليات دقيقة بحيث تمنع حصول مثل هذا النوع من الفساد المقنّن.

وفي الختام طالب سماحته الإخوة الذين يتغيّبون عن الجلسات أو يأخذون رواتب لحمايات وهمية أن يتذكروا الحرمة الشرعية لذلك وان يستذكروا وقوفهم بين يدي الله تعالى يوم يتركوا كل هذه الأموال في حياتهم الدنيا ثم لا يجدوا منها إلا وبالها...

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني