ولو تسائلنا كيف يمكن لمصورينا ان يتعاملوا بهذا الكم الهائل من التطور الكبير الذي وصل اليه عالم التصوير وكيف يمكنهم استيعاب هذه التقنيات الهائلة من المعلومات العلميه عن الكاميرات وملحقاتها ٠٠وكيف يتم التعامل معها اثناء العمل اليومي وهل يتوجب على المصور ان يشتري كل ماتعج به الاسواق من بضاعة في عالم التصوير حتى يطلق عليه لقب مصور محترف؟؟ والجواب نعم يجب على المصور المحترف التعامل مع المعلومات العلميه والتقنيات الجديده ومتابعة كل ماهو جديد في عالم فن التصوير ولكن ليس بالضرورة اقتناء كل شيء كما يفعل البعض لاثبات انهم محترفين فألاحتراف ليس بالاقتناء وجمع كل ماهو جديد في عالم التصوير وحشره في حقيبة المصور والتصوير فالكاميرا هي الكاميرا والعين والعقل لم يتغير ولم يضف اليها شيء اما القواعد ثابته حتى هذه اللحظه ٠
ومن خلال اطلاعي ومتابعتي لواقع التصوير في الوطن العربي ومن خلال ماينشر في عشرات المواقع والمنتديات الخاصه بالتصوير لاحظت ان ثقافة الصوره تصل بالهاوي للقمه من خلال اقتناء احدث الكاميرات وهنا يقف الهاوي مذهولا ومحتارا بختيار الكاميرا الملائمة والموديل الذي يناسبه ٠٠وكيف يقتني العدسات الملائمه وهي بالعشرات فيقف هنا متأملا في نصائح البعض من الهوات فمنهم يقول : انا افضل النيكون واخر يقول انها الكانون ولابديل عنها وثالث يقول افضل السوني واخر يفضل المينولتا واخرون يفضلون الفوجي والبنتاكس ويطول هنا النقاش والجدل في افضل انواع الكاميرات ٠٠
لكن اشاعة ثقافة الفوتغراف بأسسها العلمية والفنية وازالت وفق نظريات وقوانين قديمة مع اضافة الشيء الجديد لغرض الارتقاء بمستوى الصورة نحو الافضل وهنا تأتي تسائلات هل اقتناء أي موديل من الكامرات يصلح لاداء المهمه ؟؟ فاننا نجيب بنعم فالكاميرا هي اداة تحت تصرف المصور فهي آلة صماء تحتاج لمصور يقودها بشكل صحيح وباسلوب فني رائع ذات خطوات صحيحة لكي يقدم افضل النتائج٠