اشار امام جمعة النجف الاشرف سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد صدر الدين القبانجي لدعوة دولة قطر لإلغاء او تأجيل موعد انعقاد القمة العربية في بغداد الى ابعد من ١١-٥-٢٠١١ ، بحجة موقف العراق وتدخله سياسياً في قضية البحرين في هذه الاشارة اكد سماحته ان العراقيين قالوا : يجب ان نتعامل بمكيال واحد مع كل الشعوب المطالبة بحقوقها ويجب ان نستمع لها، وما يجري في البحرين هي محاولات لجرها الى قضايا طائفية ، مستنكراً في الوقت نفسه لصمت مجلس التعاون الخليجي عن ما تقوم به قوات درع الجزيرة من تدخلات وتخريب غير مبررة في البحرين وقال: مع ذلك رأينا الاستجابة لكل الشعوب وفق الاستحقاقات والاسس المدنية وحسب التبادل السلمي للسلطة والحكم على اساس الدستورية والقانون ودول المؤسسات والرقابة الشعبية وحق التعبير .
جاء ذلك في حديثه عن الشان الدولي في الخطبة السياسية لصلاة الجمعة في النجف الشرف. واضاف : نحن نألم عندما نسمع تطورات طائفية في البحرين وعندما نسمع بالقصف الليبي على الشعب ومنع اقامة الماتم في البحرين وتهديم الحسينيات وتعذيب في السجون وتغييب لمجروحين، مؤكداً على حق الشعوب في التعبير والمطالبة بحقوقها واستنكار ما تتعرض له من ظلم وجور .
اما في الشان العراقي اشار سماحته الى عدة ظواهر (جميلة ومؤسفة) :
المؤسفة :
١. مقبرة جماعية في الانبار : مؤخراً عثر على مقبرة جماعية في محافظة الانبار فيها رفات لـ(٨٠٠) شخص كان نظام صدام اعدمهم ، وما زالت ارقام المقابر الجماعية بتصاعد مما يدلل على بشاعة وجرامة نظام صدام.
٢. ظاهرة كاتم الصوت: في هذا الشان طالب سماحته القوى الامنية والاستخبارتية للمزيد من العمل لانهاء هذه الظاهرة والتي تسببت بقتل كبار المسؤولين والاساتذة والعلماء وغيرهم.
الجميلة:
١. اطلاق سراح (٥٦٦) موقوف بامر من مجلس القضاء الاعلى معتبراً سماحته ان ذلك هو خطوة جيدة ان كانوا ابرياء، مطالباً في الوقت ذاته الى تحسين احوال ومعاملة السجناء ، وقال : هنالك سجون غير لائقة يكتظ بها السجناء حسب تقارير وزيارات ميدانية وزارة العدل ضاماً صوته الى صوت وزارة العدل للالتزام بالحقوق الانسانية في السجون.
٢. احالة جميع قضاة محكمة الجنايات العليا الى التقاعد: في هذا الخصوص كرر سماحته المطالبة بتصحيح وتطهير المؤسسات القضائية وقال : نحن نعلم ان هنالك عناصر فاسدة كانت مرتبطة بالنظام السابق وفي مواقع عليا في القضاء ، داعياً الى فسح المجال لالاف الشباب لياخذوا فرصتهم ممن يطلبون العمل في المجال القضائي وفق الشروط والضوابط القانونية .
٣. (٥٥) مليون دولار بضاعة زيت انتهت مدة صلاحيتها بسب تاخيرها في الميناء في هذا الشأن قال سماحته هذا فساد اداري ومالي مشددا بمحاسبة السراق والمقصرين وقال : نطالب بمحاسبة علنية وشديدة لمن قام بهذا العمل خصوصا والشعب العراقي يستغيث منذ اشهر بل سنوات من نقص ورداءة مفردات البطاقة التموينية.
قانون حماية الصحفيين:
بهذا الخصوص قال سماحته: نضم صوتنا لحماية الصحفيين العراقيين خصوصا هناك اكثر من ١٦٠ شهيد صحفي عراقي وهم يستحقون مخصصات ورواتب تقاعدية وقطعة ارض وغير ذلك، كما رفع سماحته كلمة شكر وتقدير ومن على منبر الجمعة الى الاعلاميين العراقيين والصحفيين وقال: كانت اقلامهم مواكبة لهذا التطور في الشان العراقي واننا نقدر دورهم ونثمن اقلامهم ونطالبهم بالمزيد من الصدق والعمل لبناء العراق الجديد.
الاتفاقية الامنية :
في هذا المحور قال سماحته لا يمكن التجديد ولا يحق المطالبة بتمديد الاتفاقية الامنية ونحن نعتقد ان الاتفاقية الامنية يجب تفعيلها على الارض والولايات المتحدة الامريكية ملزمة والمجتمع الدولي يجب ان يقف الى جانب الشعب العراقي والدولة العراقية مسؤولة على بناء الاجهزة الامنية بشكل قوي واضاف: ونحن نعتقد ان الشعب العراقي وقواتنا الامنية برجالها وخبراتها وطاقاتها قادرة على ادارة شؤونها.
هذا وتناول سماحته محاور اخرى خلال الخطبة الدينية هي :
المحور الاو: التقوى والاداب الدينية في العلاقات الجنسية
في هذا المحور اشار سماحته الى تعليقات قد وصلت اليه بعدما تحدث عن هذا الموضوع من على منبر الجمعة في الاسبوع الماضي مفادها ان هذا الطرح قد لا يكون مناسبا طرحه امام الملأ او من على منبر الجمعة اجاب سماحته : نحن نعتقد ان العيب ان لا نعرف احكام الله ونخالفها اما ان نعرف ما جاء به القران وسنة نبيه واله الطيبين فهذا ليس عيبا بل الخطا ان لا نشرح للناس ما هو الواجب والحرام والمستحب. مؤكدا سماحته ان الاسلام والقران له نظرية بهذا الشأن كما له نظرية في السياسية والدين مستشهدا بقوله تعالى(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ) وقوله تعالى (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) مؤكدا ان الظرية الاسلامية في العلاقات الجنسية هي العلاقات الممنهجة وليس الاباحية والعالم كله سير نحو المنهجية في كل شيء.
الى ذلك اكمل سماحته الحديث عن هذا السلسلة التي كان قد طرحها في الاسابيع الماضية واشار الى بعض النقاط وهي :
هناك طريق واحد للحلال في الجنس وماعداه حرام هو الزواج في هذا الشأن اكد سماحته ان هذا هو الطريق الوحيد الحلال واي علاقات جنسية بغير عقد فهي حرام سواء اكان زواجا دائما او منقطعا مشيرا الى الفقه السني الذي حرم الزواج المنقطع وهو اليوم يواجه مشكلة مشيرا الى تقرير في مصر يتحدث عن مليوين شاب اعترفوا ان لديهم علاقات بما يسمى بالزواج العرفي وقد طرح بعض الفقهاء السنة اخيرا الزواج العرفي والوناسة والمسيار واحلوها ، ونجد الشباب هناك اتجهوا نحو ذلك واخير اذعن بعض المجامع الفقهية في الفقه السني ان يعودوا الى ماهو الاصل في سنة الرسول فيما احل الفقه الشيعي تبعا للقران والسنة الزواج المنقطع.
هل يجوز مشاهدة البنت التي تريد اخيارها؟
الجواب يجوز ان تشاهد البنت التي تريد خطبتها بكامل معالمها أي تلقي حجابها كما هي بالمقابل يجوز ان تطلع على معالم الرجل، على ان يكون النظر لاجل التقييم وليس لاجل شهوة وليس كما هو زواج التجربة في اوربا
المعاشرة مع المخطوبة متى تجوز ومتى لا تجوز؟
تجوز على مستوى علاقات علمية ومستوى علاقات رسم مستقبل ومصير
ولكن لا يجوز على اساس شهوة وتبادل جنس وتبادل مظاهر المشهد الجنسي.
العلاقة بين الطلاب والطالبات في الجامعات متى تجوز ومتى لاتجوز؟
الاسلام يقول ان أي معاشرة اوعلاقة بعيدة عن الهوى والجنس تجوز. ولكن متى تطور الامر الى علاقات جب ومراسلات محبة هذا يسميه الفقهاء (فيها خوف الوقوع في الحرام). كما هي القاعدة في الدردشة على الانترنت والموبايلات فاي دردشة بين شاب وشابه تفتح افق اللاعفاف والجنس هذا لا يجوز ورفضه الاسلام.
مشاهدة الافلام الاباحية بين الزوجين؟
يطرح الفقهاء سؤال(قل للمؤمنين ان يغضوا ابصارهم) هل ان هذه الافلام تتفق مع هذه الاية الجواب ان مشاهدة الافلام الاباحية لا تتناسب مع هذه الاية والكل يعرف ان مشاهدة هذه الامور لا تجلب سوى البؤس والفقر وتفكك البيت.
من جهة اخرى اشار سماحته ان الانفاق صورة من صور الاحسان بين الزوجين. واضاف كما ان الحزم مطلوب في البيت لكن دون شتائم وسُباب كما ان سوء الادب في الاسلام مرفوض. مشيرا الى جانب التثقيف من قبل الزوج للزوجة بدلا من الغلضة.
المحور الثاني :ذكرى شهادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع)
في هذا المحور قال سماحته ان فاطمة الزهراء(ع) هي الزوجة الامثل وعلي (ع) هو الزوج الامثل بعد رسول الله في العلاقات الزوجية.
واشار سماحته الى: ما هي قراءة الزهراء للتاريخ بعد رسول الله ؟ وهل توافق راينا لو اطلعت عما نقوله هل ترضى ام لا؟ وقال : قراءة رسول الله (ص) واضحة كقوله(اقبلت عليكم الفتن )و(اشكو الى الله ما تقلوا على عترتي) وقراءة علي(ع) ايضا كذلك حين يقول (اما والله فقد تقمصها ابن ابي قحافة). نحن نناقش من زاوية علمية.
حين نشاهد الزهراء في خطبتها في المسجد بعد وفاة النبي (ص) ولقاءها مع نساء المهاجرين والانصار وخطابها بهن وانعطافها على قبر رسول الله وما قالت نشاهد الزهراء (ع) حولت المشهد الى رؤية وتحليل وقراءة للواقع والمستقبل وحولت المشهد الى مشهد سياسي ساخن بينها وبين نساء المهاجرين والانصار. داعيا سماحته المؤرخين والعلماء والباحثين ليحللوا مواقف الزهراء(ع) عبر التاريخ.
النجف الاشرف - حيدر الرماحي