مديرية المؤسسة زهرة القابجي قالت إن: هذا المعرض جاء بمناسبة ولادة الإمام الحجة (عج) والذي تميز هذا العام لأنه انطلق منه بنوراما النجف الاشرف في مراحل الإنشاء والتكوين والبناء ,مبينتاً إن :المعرض يتحدث عن تاريخ محافظة النجف ابتداءاً من نهاية العالم في فترة الطوفان وقصة سفينة نوح وإرسائها على ارض الجود وهي كوفة الفرات حسب التفاسير مروراً بمرحلة التكوين وهي أيام الدولة الإسلامية وانتهاءاً بما عليها اليوم من بناء حديث وأعمار.
وأضافت القابجي إن :المعرض يعتبر الأول في الوطن العربي من خلال مساحته الكبيرة وذلك من خلال اطلاعنا على اغلب معارض البانوراما الفنية من خلال شبكة الانترنيت والفنانين العاملين حيث بلغ ارتفاع اللوحات أكثر من مترين وبطور ١١١م متصلة فيما بعض وبمشاركة ثلاثة من الفنانين التشكيليين المميزين.
وطالبت القابجي :من الجهات الحكومية الاهتمام بهذا الإرث الحضاري الذي لا يعتبر فقط لهذه المدينة وإنما للعالم بأجمعه لن على مدى ألاف السنين سكن العديد من الديانات والطوائف في هذه البقعة الطاهرة .
الفنان حازم الشرقي احد القائمين على المعرض قال إن:المعرض يجسد من خلال اللوحات التشكيلية تاريخ النجف وأرثه الحضاري والثقافي والإسلامي وانه جهد استثناني قمنا به مع الزملاء الفنانين وعلى مدى تسعة أشهر متواصلة حيث بلغ عدد اللوحات المشاركة هي ٣٢ لوحة .
ودعا الشرقي : الحكومة والمؤسسات المختصة بتقديم الدعم لكل الفنانين التشكيليين في العراق من خلال إقامة المعارض وتبني المعارض الشخصية وتسليط الضوء اعلامياً لن اغلب الفنانين مهمشين , معتبراً :الدعم مهماً للفنان ليواصل حياة الفنية بخدمة هذا الوطن بما لديه من إمكانية عالية .
فيما أوضح الفنان التشكيلي علي إسماعيل الكرعاوي إننا: استعنا ببعض المصادر التاريخية والعلمية الموثقة في رسم اللوحات وكذلك من خلال الاطلاع على بعض المصادر في المكتبات التي استقينا منها بعض المفردات تتناول موضوعات النجف قديما وعلى مر العصور والتي ولفناها لترتقي إلى مستوى العمل الفني وكذلك من خلال الجهد المتواصل المضني المتعب على مدى ٢٧٠ يوماً وبظروف قاسية وبمساحة عمل صغيرة ومواد عمل بسيطة .
وذكر الكرعاوي ان:فكرة المعرض تناولت مراحل ثلاثة الأولى هي مرحلة النشوء المرحلة التاريخية والثانية الخلافة الإسلامية الأموية والعباسية واكتشاف قبر الإمام علي بن أبي طالب (عيهما السلام) وكذلك الفترة التي عاش فيها النعمان بن المنذر والتي كانت فيها الأديرة والكنائس والتي تدلل عن وجود أكثر من دين وطائف على ارض مدينة النجف والفترة الأخيرة والمتأخرة هي التي تضمنت أسواق النجف وحرفها والقبر الشريف بصورته الحالية وبعض المعالم التي تدلل بشكل مباشر تاريخ المدينة .
من جانبه بين الفنان ثائر العرداوي انه :جسد من خلال لوحاته المشاركة في المعرض فترة اكتشاف مرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليهما السلام ) في العصر العباسي وكذلك لوحة يظهر فيها جامع الهندي والمدارس الدينية وطلاب الحوزة العلمية وهم يدرسون مناهجهم العلمية الإسلامية في المدينة وأيضا استقى من تراث النجف لوحة جميلة لوسيلة نقل قديمة للنقل بين المدن وهي (ترام ) في فترة ثلاثينات القرن الماضي .
من المصادر التاريخية والعلمية الموثقة والاطلاع على بعض المصادر في المكتبات التي استقينا منه بعض المفردات تتناول موضوعات النجف قديما وعلى مر العصور وكذلك شبكة الانترنيت وعدستي والتي ولفناها لترتقي إلى مستوى العمل الفني وكذلك من خلال الجهد المتواصل المضني المتعب بظروف قاسية وبمساحة عمل صغيرة ومواد عمل بسيطة
وتناولت فكرة المعرض مراحل ثلاثة الأولى هي مرحلة النشوء المرحلة التاريخية والثانية الخلافة الإسلامية الأموية والعباسية واكتشاف قبر الإمام علي بن أبي طالب (عيهما السلام) وكذلك الفترة التي عاش فيها النعمان بن المنذر والتي كانت فيها الأديرة والكنائس والتي تدلل عن وجود أكثر من دين وطائف على ارض مدينة النجف والفترة الأخيرة والمتأخر هي التي تضمنت أسواق النجف وحرفها والقبر الشريف بصورته الحالية وبعض المعالم التي تدلل بشكل مباشر تاريخ المدينة
فترة اكتشاف مرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليهما السلام ) أو القصة في العصر العباسي وكذلك من إعمالي تتحدث جامع الهندي والمدارس الدينية وطلاب الحوزة العلمية وهم يدرسون مناهجهم العلمية الإسلامية في المدينة وكذلك بداية نشوء المدينة الذي جاء بعد الطوفان وإرساء سفينة نبي الله نوح (عليه السلام )وكذلك من استقيه من تراث النجف لوحة جميلة لوسيلة نقل قديمة للنقل بين المدن وهي (ترام ) فتر ثلاثينات القرن الماضي .