:: آخر الأخبار ::
الأخبار بعد تفعيل منظومة الكاميرات الذكية...المرور تعلن انخفاض المخالفات المرورية بنسبة ٩٠% (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٧ م) الأخبار وزارة العمل تطلق الوجبة الـ٤١ من القروض الميسرة لأكثر من ٢٨٠٠ مقترض (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٣٧ م) الأخبار اسرائيل تعلن مقتل رئيس العمليات بالأمن الداخلي لحركة حماس (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٢٠ م) الأخبار تعرف على حقيقة جعل منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق المرأة غطاء لتواجد الموساد الاسرائيلي في كردستان (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٤٢ م) الأخبار القضاء العراقي يصدر أمراً ولائياً بإيقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٤٩ ص) الأخبار اللواء يحيى رسول: وصول وجبة من الرادارات الفرنسية الى العراق ونسعى الى شراء منظومة دفاع جوي (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:١٨ ص) الأخبار الانواء الجوية: استمرار موجة الأمطار الى يوم الجمعة مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٥٧ ص) الأخبار السوداني: يجب استثمار النجاح الحاصل في موازنة ٢٠٢٣ في استكمال بقية المشروعات الاقتصادية (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٤ ص) الأخبار الداخلية: إلقاء القبض على (٥٥٥) مخالف لشروط الاقامة وبمختلف الجنسيات (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٤٨ ص) الأخبار لجنة الطاقة النيابية تدعو المواطنين للتبليغ على اصحاب المولدات الذين يرفعون سعر الامبير فوق السعر المقرر. (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٢٠ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٩ / اسفند / ١٤٠٢ هـ.ش
١٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٥٥
عدد زيارات اليوم: ٧,١٦٧
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٣,١٣٠
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٦٩٢,٣٠٣
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,١٢٦,٠٥٣

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩١٩
الملفات: ١٤,٠٨٦
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات طريق حيدر العبادي معبّد وشائك! العراق: رئيس الوزراء الجديد بين نقاط القوة وتحديات الواقع

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: عادل الجبوري التاريخ التاريخ: ٢٤ / أغسطس / ٢٠١٤ م المشاهدات المشاهدات: ١٥٨٢ التعليقات التعليقات: ٠

رغم انه لم يكن حتى وقت قريب من المرشحين الاساسيين لمنصب رئاسة الوزراء، كبديل عن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي، الا ان حيدر العبادي الحاصل على شهادة الدكتوراه في هندسة الكهربائيات والالكترونيات من جامعة مانشستر في بريطانيا والعضو القيادي في حزب الدعوة الاسلامية، كان اسما حاضرا في المشهد السياسي العراقي طيلة الاعوام الاحد عشر الماضية، فمن عضو في المجلس الوطني المؤقت، الى وزير للاتصالات في الحكومة المؤقتة التي تشكلت عام ٢٠٠٤ برئاسة اياد علاوي، الى عضو في البرلمان لدورتين، ورئيس للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية (٢٠٠٦-٢٠١٠)، ورئيس للجنة المالية النيابية (٢٠١٠-٢٠١٤)، وأحد المقربين لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، الى جانب كونه مارس العمل السياسي في صفوف حزب الدعوة طيلة اربعة عقود من الزمن، حيث تدرج في المواقع والمسؤوليات ضمن الهيكل الحزبي.

بعبارة اخرى لم يأت العبادي الى الموقع التنفيذي الاول، الذي اثير بشأنه الكثير من الجدل والسجال في عامي ٢٠٠٦ و٢٠١٠، واكثر منه في هذا العام، من فراغ، وانما جاء محملا برصيد متعدد العناوين، اكاديميا وسياسيا وحزبيا وبرلمانيا. فضلا عن دائرة علاقات جيدة مع قوى وشخصيات من اطياف متعددة في النسيج السياسي العراقي، وهو ما يتيح له التحرك بمرونة واريحية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وسواء نظر اليه البعض كشخصية حزبية معبأة بأيديولوجية معينة تراكمت وترسخت بحكم عوامل موضوعية وذاتية عديدة، او نظر اليه البعض الاخر كشخصية تكنوقراطية ارتباطا بتخصصه الاكاديمي، وتجربته المهنية، فإنه يمكن استثمار كلا الامرين في المهمة المنوطة به بدءا من تشكيل الحكومة، مرورا بإحراز ثقة البرلمان، وصياغة ووضع برنامج عملها، واليات وسياقات تعاطيها مع مختلف الملفات والمشاكل والازمات التي يواجهها البلد، وما اكثرها.

الواقع السياسي العراقي الراهن يفرض التعامل مع العناوين والمسميات الحزبية، ان كان تحت مسمى الشراكة او التوافق او المحاصصة، هذا من جانب، ومن جانب اخر يتطلب الواقع الاقتصادي والخدمي والامني الاعتماد بقدر كبير على اهل الخبرة والاختصاص والمهنية، للتغلب على مشاكل وازمات حياتية كثيرة وكبيرة، لا يمكن الانتقال بالبلد الى مراحل اخرى، دون معالجتها واحتوائها.

نقاط القوة

من جهة، يمتلك العبادي نقاط قوة تساعده على تحقيق نتائج طيبة بمهمته الجديدة، ومن جهة اخرى فإنه سيواجه تحديات ومصاعب غير قليلة ولا هامشية، فأما من بين نقاط قوته فهي:

-التأييد والدعم الوطني الواسع الذي يحظى به، فحتى لو افترضنا ان جزءا من ذلك الدعم والتأييد هو في الواقع تعبير عن رفض لحقبة المالكي والسعي لطي صفحاتها، وبحثا عن التغيير، فإنه لا بد ان يساهم ذلك الدعم والتأييد بالدفع نحو ايجاد مخارج مناسبة ومقبولة لقدر غير قليل من الاختلافات والتقاطعات والتشنجات التي طغى عليها الطابع الشخصي اكثر مما ارتبطت بمصالح الوطن والمواطن.

ما مطلوب من العبادي-مثلما اكد زعيم سياسي عراقي بارز له في اتصال هاتفي مهنئا اياها بالمنصب الجديد-تصحيح اخطاء المرحلة السابقة، وايجاد ارضية واسعة من التفاهمات بين القوى السياسية المختلفة، وهذا ممكن ومتاح الى حد كبير، ولا سيما أن خطر الارهاب الداعشي بات يستهدف الجميع دون استثناء.

وما يعزز ويقوي التأييد والدعم الوطني للعبادي، هو التأييد والدعم الاقليمي والدولي، وبدون ذلك الدعم والتأييد، وخصوصا من قبل القوى الاقليمية والدولية المؤثرة الى حد كبير في الملف العراقي، من الصعب بمكان ان يتمكن المسؤول التنفيذي الاول من العمل وتحقيق انجازات يعتد بها.

ربما في مثل تلك الظروف والاوضاع المعقدة والشائكة، وفي ظل الخطر الواسع الذي اصبح تنظيم داعش يشكله على المحيط الاقليمي وعموم الساحة الدولية، يشعر الفرقاء الاقليميون والدوليون بالحاجة الماسة الى نوع من التفاهمات الملحة والضرورية بشأن الملف العراقي وملفات اقليمية اخرى، وتغيير الوجوه والمنهجيات من الممكن ان يمثل مدخلا مناسبا ومعقولا لذلك التغيير.

اضف الى ذلك فإن طبيعة شخصية رئيس الوزراء الجديد تعد عاملا مؤثرا بنسبة غير قليلة في امكانيات نجاحه بمهمته الجديدة، اذ لم يعرف عن العبادي انه شخصية مثيرة للجدل، وتبحث عن معارك وصراعات مع الاخرين، رغم انه بدا في مناسبات عديدة حادا وصريحا تحت قبة البرلمان وعبر المنابر الاعلامية في مناسبات عديدة.

بعبارة اخرى، لا توجد مشاعر احتقان وتشنج ورفض له على الصعيد النفسي من قبل الاخرين، واذا كان هناك مثل تلك المشاعر فإن نسبتها صغيرة وتكاد تكون غير ملموسة، ولكن التصدي لرئاسة الوزراء، وحجم التعقيدات القائمة، والملفات الشائكة، قد يخلق احتكاكات وتقاطعات، وهذا امر طبيعي، يتطلب تعزيز وتكريس ارضيات ومناخات واجواء الحوارات والتوافقات والتفاهمات الضرورية، خصوصا في الملفات الحيوية، والسياسات الاستراتيجية المهمة.

مصاعب وتحديات

اما من بين التحديات والمصاعب التي سيواجهها العبادي، فهي:

ارضاء جميع القوى السياسية الوطنية، في ظل بيئة سياسية تتسم بقدر كبير من التعقيد، واهتزاز الثقة، ان لم يكن انعدامها، بين البعض، فضلا عن الثقافة المطلبية لمختلف القوى، التي دائما ما تفكر بماذا ستحصل قبل ان تفكر كم ستعطي؟.

ولعل ذلك سيبرز جليا مع الخطوات الاولى لتشكيل الحكومة وتوزيع المناصب والمواقع الحكومية. واغلب الظن ان التجاذبات والمساومات التي شهدتها مخاضات تشكيل الحكومات السابقة في الاعوام ٢٠٠٥ و ٢٠٠٦ و ٢٠١٠، ستهيمن على المشهد الى حد كبير، وعلى رئيس الوزراء المكلف ان يظهر اقصى قدر من البراعة في التعاطي مع هذا الواقع.

 على رئيس الوزراء المكلف ان يظهر اقصى قدر من البراعة ادارة الملف الامني في ظل تمدد الارهاب الداعشي الى مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد، وتضرر شرائح اجتماعية واسعة، جراء العمليات العسكرية، سواء بترك بيوتها وممتلكاتها والنزوح الى مدن ومناطق اخرى، او سقوط ضحايا ابرياء منها، او تحولها لدروع بشرية ورهائن بيد الارهابيين.

وطبيعي ان اي اجراءات تتخذها الحكومة، ستجد من يعترض عليها ويشهّر بها من الداخل او من الخارج ، حتى لو كانت مهنية وموضوعية وضرورية ومنتجة.

قد يساهم الغطاء السياسي الذي تبلوره وتنتجه التفاهمات بين الشركاء في احداث نقلات وتحولات مهمة في الملف الامني، الا ان الامر لن يكون سهلا ويسيرا مثلما يعتقد البعض، في ذات الوقت فإن القدر الاكبر من الضغط سيكون موجها لرئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة بحسب الدستور.

بما ان العراق واقع في بيئة اقليمية تتجاذبها المشاكل والازمات، وتنشط فيها الاصطفافات، وتتزايد ضمنها حدة الاستقطابات المذهبية والطائفية والقومية، بل واكثر من ذلك يبدو العراق وكأنه محور لتلك البيئة الملتهبة والمتأزمة، فإن على رئيس الوزراء ان يتبنى سياسات خارجية تجنب البلاد الوقوع في فخ الاصطفافات والاستقطابات، وتبقيه على علاقات ايجابية وطيبة مع حلفائه واصدقائه، وتذوّب ولو بعضا من الجليد الذي يفصله عن هذا الطرف الاقليمي او ذاك لاي سبب كان.

والحقيقة التي لا بد من الاقرار بها والتعاطي معها، ان مصادر وارضيات الاستقرار السياسي والامني والازدهار الاقتصادي والحياتي في العراق، لا تقتصر على الداخل العراقي، بل ان جزءا منها يمتد الى ما وراء حدوده الجغرافية، ولعل الاعوام العشرة الماضية بما حفلت به من احداث ووقائع مؤلمة اثبتت تلك الحقيقة بأوضح وأجلى صورة.

باختصار شديد، جزء من طريق رجل الكهربائيات والالكترونيات، وحامل فكرة الدعوة الاسلامية، والقادم الى رئاسة الحكومة من تحت قبة البرلمان بعد رحلة ثمانية اعوام فيه، جزء من طريقه معبّد وسالك، وجزء اخر منه وعر وشائك!.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني